| تمهيد دوره صناعه الالعاب | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Mohamed المدير
تاريخ التسجيل : 13/07/2007 عدد الرسائل : 359 نقاط : 40 العمر : 34 البلد : egypt الوظيفة : طالب المزاج : زى كل يوم البلد : الهواية : المزاج : المهنة : مستوى الخبرة : احترام قوانين المنتدى : الاوسمة : السٌّمعَة : 16
| موضوع: تمهيد دوره صناعه الالعاب الثلاثاء يوليو 01, 2008 4:22 pm | |
| | |
|
| |
Mohamed المدير
تاريخ التسجيل : 13/07/2007 عدد الرسائل : 359 نقاط : 40 العمر : 34 البلد : egypt الوظيفة : طالب المزاج : زى كل يوم البلد : الهواية : المزاج : المهنة : مستوى الخبرة : احترام قوانين المنتدى : الاوسمة : السٌّمعَة : 16
| |
| |
Mohamed المدير
تاريخ التسجيل : 13/07/2007 عدد الرسائل : 359 نقاط : 40 العمر : 34 البلد : egypt الوظيفة : طالب المزاج : زى كل يوم البلد : الهواية : المزاج : المهنة : مستوى الخبرة : احترام قوانين المنتدى : الاوسمة : السٌّمعَة : 16
| موضوع: رد: تمهيد دوره صناعه الالعاب الثلاثاء يوليو 01, 2008 4:24 pm | |
|
قبل أن نتعرف على تعريف المصفوفات من الناحية البرمجية ـ وأقصد هنا تعريفها ضمن سياق البرمجة ـ حيث نعرفها مسبقا من دراسة الرياضيات ـ أود أن أشير إلى أننا في الدروس السابقة قد تعرفنا على الطريقة الأساسية لتخزين المعلومات في برامجنا السابقة وهي للتذكرة وضع هذه المعلومات في متغير ولكن هذه الطريقة تناسب البرامج البسيطة ذات البعد الواحد ولكن اذا أردت أن تصمم برنامجا للقيام بأعمال الكنترول في مدرستك فإنك ستكون في حاجة الى وسيلة معقدة للتعامل مع 1000 طالب في صفوف دراسية مختلفة هذه الطريقة هي المصفوفات
المصفوفات هي مجموعة من المتغيرات المتماثلة في النوع والمرتبطة معا أو بعبارة أخرى هي عبارة عن مجموعة من المتغيرات باسم واحد
مثال
كما يحدث في المتغيرات يتم انشاء المصفوفات بتحديد نوع المتغير المراد تنظيمه ضمن المصفوفة واسم المصفوفة وللتفرقة يجب اضافة قوسين [ ] وتنشأ المصفوفات لتحتوي أي نوع من المعلومات التي يمكن أن تخزن في متغير واليك هذا المثال
كود PHP:
int[] samy = { 90,85,85,75,70,95 };
String[] netWeight;
String netWeight[];
boolean[] GradeStudents;
int[] primes = new int[300];
انواع المصفوفات
المصفوفات أحادية البعد
المصفوفة أحادية البعد هي المصفوفة التي لها بعد واحد فقط ـ سطر واحد من الأرقام التي تتراوح بين الصفر ورقم العنصر الأعلى المحدد للمصفوفة
العناصر
والعناصر هنا بمعنى عدد البنود التي يمكن تخزينها في المصفوفة فكل بند في المصفوفة يسمى عنصرا وبعبارة أخرى عندما ننشئ مصفوفة نقوم بتخزين قيمة أولية فيها باستعمال الجملة نيو مع نوع المتغير كما في المثال التالي
كود PHP:
int[] primes = new int[300];
ننشئ في هذا المثال مصفوفة من الأرقام الصحيحة تسمى أولية ـ الأعداد الأولية ـ وتحتوي هذه المصفوفة على 300 عنصرا يمكننا استعمالها لتخزين 300 عدد أولي
عندما تنشئ مصفوفة باستعمال الجملة نيو يجب تحديد عدد العناصر ونعطي لكل عنصر قيمة أولية تعتمد على نوع المصفوفة كما يلي المصفوفات العددية تحتوي القيمة الأولية 0 المصفوفات الحرفية تحتوي القيمة'0\' ــ وهكذا false المصفوفات البولية تحتوي القيمة null مصفوفات سلاسل الحروف تحتوي على القيمة الصفرية
يمكننا انشاء قيمه اوليه للمصفوصه
بالنسبة للمصفوفات الصغيرة حجما يمكننا ذلك String [] physicsTeachers = { "Samy","Nasser","Taha",};
| |
|
| |
Mohamed المدير
تاريخ التسجيل : 13/07/2007 عدد الرسائل : 359 نقاط : 40 العمر : 34 البلد : egypt الوظيفة : طالب المزاج : زى كل يوم البلد : الهواية : المزاج : المهنة : مستوى الخبرة : احترام قوانين المنتدى : الاوسمة : السٌّمعَة : 16
| موضوع: رد: تمهيد دوره صناعه الالعاب الثلاثاء يوليو 01, 2008 4:25 pm | |
| ببساطة حلقة التكرار جملة أو مجموعة من الجمل تتكرر ضمن البرنامج ويمكن التحكم فيها بحيث تتكرر عدة مرات أو تتكرر بلا نهاية وجملة حلقة التكرار تجعل الحاسب يعود الى نفس الموقع أكثر من مرة
في البرمجه سوف تجد نفسك محتاجا لحلقات التكرار في كثيرا من الأمور منها الانتظار حتى تحدث استجابة من المستخدم مثل نقر المستخدم على زر يمكنك توظيفها لجعل الحاسب ينتظر فترة دون عمل شئ كما في برامج تحريك الرسوم تكرار عرض نص متحرك في بريمج تكرار عرض مسمع موسيقي في بريمج
جمله الشرط
أي في حال حدث حدث معين .. افعل هذا.. في ابسط انواعها جملة الشرط هي if الشرط هنا { افعل كذا
كود PHP:
<? if( $a >$b ) { echo ("a>b "); } ?>
} اي إذا كانت قيمة المتغيير a اكبر من b اطبع جملة a > b هذا حدث سيقوم به البرنامج في حالة a اكبر من b لكن ماذا لو كان اردنا اشتراط حدث آخر في حالة a اقل من b.. if( $a >$b ) {
كود PHP:
<? if( $a >$b ) { echo ("a>b "); } else { echo "b<a"; } ?> | |
|
| |
Mohamed المدير
تاريخ التسجيل : 13/07/2007 عدد الرسائل : 359 نقاط : 40 العمر : 34 البلد : egypt الوظيفة : طالب المزاج : زى كل يوم البلد : الهواية : المزاج : المهنة : مستوى الخبرة : احترام قوانين المنتدى : الاوسمة : السٌّمعَة : 16
| موضوع: رد: تمهيد دوره صناعه الالعاب الثلاثاء يوليو 01, 2008 4:25 pm | |
| | |
|
| |
Mohamed المدير
تاريخ التسجيل : 13/07/2007 عدد الرسائل : 359 نقاط : 40 العمر : 34 البلد : egypt الوظيفة : طالب المزاج : زى كل يوم البلد : الهواية : المزاج : المهنة : مستوى الخبرة : احترام قوانين المنتدى : الاوسمة : السٌّمعَة : 16
| موضوع: رد: تمهيد دوره صناعه الالعاب الثلاثاء يوليو 01, 2008 4:26 pm | |
| ::نقاط مهمة في C#::
كل لغة برمجة لها بعض القيود أو دعنا نسميها أساليب لكتابة البرامج بها. و لهذا فنحن بحاجة لوضع هذه النقاط في الاعتبار عند البرمجة، حتى لا نقع في أخطاء بسيطة قد تعطل عملنا حتى نكتشفها!!
عند كتابة برامج C# نأخذ في الاعتبار أن :
§لغة C# لغة حساسة لحالة الأحرف، أي أن الكلمة Console تختلف عن الكلمة console.
§يجب أن ينتهي كل سطر برمجي بعلامة الفاصلة المنقوطة
§لإضافة تعليقات للكود نستخدم الرمز // لإضافة تعليقات في سطر واحد، بينما نستخدم الرمز /* */ونضع التعليقات بينهما لإضافة تعليقات في أكثر من سطر. مثال:
//this line to display a welcome message on the screen
Console.WriteLine("welcome to the first C# Program");
§عند تنفيذ برامج C# فإنه يتم تجاهل المسافات البيضاء. و المسافات البيضاء هي الأسطر الفارغة التي قد نستخدمها في تنسيق شكل البرنامج لتسهل قراءته !
أنواع البرامج في C#:
قبل أن ننتقل لنتعرف بشكل أعمق على C#، يهمني أن تعرف أنواع البرامج التي يمكن برمجتها مستخدماً C#، حيث سنتعرض لهذه الأنواع خلال الدروس القادمة بإذن الله:
§برامج نصية: وهي البرامج التي تعرض نتائجها في صورة نصية على سطر الأوامر (الدوس) تماماً كما في المثال السابق.
§برامج الويندوز: هي برامج ذات واجهة رسومية، كما في العديد من البرامج التي تستخدمها كبرنامج وورد مثلاً.
§خدمات الويب: هي برامج يمكن استدعاؤها عبر الويب. مثل MSN Messenger للمراسلة الفورية عبر الإنترنت.
§نماذج ويب: وهي صفحات ويب يتم معالجتها على الجهاز الخادم. | |
|
| |
Mohamed المدير
تاريخ التسجيل : 13/07/2007 عدد الرسائل : 359 نقاط : 40 العمر : 34 البلد : egypt الوظيفة : طالب المزاج : زى كل يوم البلد : الهواية : المزاج : المهنة : مستوى الخبرة : احترام قوانين المنتدى : الاوسمة : السٌّمعَة : 16
| موضوع: رد: تمهيد دوره صناعه الالعاب الثلاثاء يوليو 01, 2008 4:26 pm | |
| Object Oriented Programming
برمجة كائنية التوجه
اختصاره OOP. هو نمط من البرمجة يسمى البرمجة الكائنية التوجه. اي ان كل شئ تتم برمجته عبارة عن كائن له خصائص Properties واحداث Events و طرق Methods . وأول لغة كائنية التوجه هي لغة ++C .. وتوجد لغات اخرى مثل VB.Net و Delphi و Java .
وبذلك نكون انتهينا من التمهيد لبدأ دوره صناعه الالعاب
انتظرونا قريبا
في
الدرس الاول
| |
|
| |
BASHA عضو نشيط
تاريخ التسجيل : 02/06/2008 عدد الرسائل : 514 نقاط : 99 العمر : 124 البلد : egypt الوظيفة : رجل أعمال المزاج : رايق وزى الفل البلد : الهواية : المزاج : المهنة : مستوى الخبرة : احترام قوانين المنتدى : الاوسمة : السٌّمعَة : 7
| موضوع: رد: تمهيد دوره صناعه الالعاب الإثنين يوليو 07, 2008 6:00 pm | |
| | |
|
| |
Mohamed المدير
تاريخ التسجيل : 13/07/2007 عدد الرسائل : 359 نقاط : 40 العمر : 34 البلد : egypt الوظيفة : طالب المزاج : زى كل يوم البلد : الهواية : المزاج : المهنة : مستوى الخبرة : احترام قوانين المنتدى : الاوسمة : السٌّمعَة : 16
| موضوع: رد: تمهيد دوره صناعه الالعاب الثلاثاء يوليو 08, 2008 4:45 am | |
| | |
|
| |
مكسر الدنيا عضو جديد
تاريخ التسجيل : 19/06/2008 عدد الرسائل : 23 نقاط : 0 العمر : 33 البلد : السعودية مستوى الخبرة : السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: تمهيد دوره صناعه الالعاب الثلاثاء يوليو 15, 2008 3:35 am | |
| | |
|
| |
fatima عضو فعال
تاريخ التسجيل : 18/06/2008 عدد الرسائل : 120 نقاط : 0 العمر : 29 البلد : المغرب الوظيفة : طالبة المزاج : اقرا القران البلد : الهواية : المزاج : المهنة : مستوى الخبرة : الاوسمة : السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: تمهيد دوره صناعه الالعاب الثلاثاء يوليو 15, 2008 10:07 pm | |
| | |
|
| |
| تمهيد دوره صناعه الالعاب | |
|