هلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر "التسجيل" إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فأضغط على زر "اخفاء" ثم تفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه ، واذا كنت مسجل من قبل فاضغط على زر "دخول" .



 
الرئيسيةالرئيسيةس .و .جالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف نغتق رقبنا من النار في رمضان ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BASHA
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى
تاريخ التسجيل : 02/06/2008
عدد الرسائل : 514
نقاط : 99
العمر : 118
البلد : egypt
الوظيفة : رجل أعمال
المزاج : رايق وزى الفل
البلد :
الهواية :
المزاج :
المهنة :
مستوى الخبرة :
احترام قوانين المنتدى :
الاوسمة :
السٌّمعَة : 7

مُساهمةموضوع: كيف نغتق رقبنا من النار في رمضان ؟   الجمعة سبتمبر 19, 2008 2:38 pm

أولا: التوبة الصادقة النصوح؛ فالتوبة واجبة في كل وقت وحين، وقد أمرنا الله بها فقال: {وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون}، وهي في هذه الأيام أوجب؛ فلنحرص على استقبال شهر رمضان بصفحة بيضاء، خالية من ال

ذنوب والمعاصي.

ثانيا: حسن الاستعداد لرمضان واستقباله؛ فمن كان ينتظر ضيفا عزيزا فإنه ينشغل قبل مجيئه في التحضير والاستعداد له، وليس هناك أعز على المؤمن من شهر أوله رحمه وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار.

ثالثا: الحرص على الإكثار من العبادة في هذا الشهر، وخاصة قيام الليل وقراءة القرآن وتدبره .

رابعا: الإكثار من ذكر الله واستغفاره، ففي الترمذي أن رجلاً قال يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي وأنا قد كبرت فأخبرني بشيء أتشبث به قال"لايزال لسانك رطبا بذكر الله تعالى"، وفي البخاري عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت". .

خامسا : أكثر من الدعاء والابتهال إلى الله ، واسأله الجنة واستعذ به من النار، فقد بين الله لنا في كتابه الكريم أن هذا من صفات عباد الرحمن، قال تعالى : {وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا}.

سادسا: اجتهد أن تتعرض لنفحات الله في هذا الشهر الكريم، مثل التماس ليلة القدر، واعتكاف العشرة الأواخر، كما مر في الحديث: "إن لربكم في أيام دهركم لنفحات ألا فتعرضوا لها" (متفق عليه من حديث أبي هريرة وأبي سعيد).

سادبعا: اجتهد في العبادة في الشهر كله؛ ولا تضيع وقتك في غير طاعة، لتكون جديرا برحمة الله ومغفرته؛ ولتصل إلى درجة العتق من النار.

ثامنا : أكثر من التصدق والعطف على اليتامى والمساكين وإفطار الصائمين – إن استطعت - ؛ فقد قال – صلى الله عليه وسلم-: ‏ "من فطر صائما كان له مثل أجرهم من غير أن ينقص من أجورهم شيئا" (ابن ماجه).


BASHA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نغتق رقبنا من النار في رمضان ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الإســلامـى :: المنتدى الرمضانى-
انتقل الى: