هلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر "التسجيل" إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فأضغط على زر "اخفاء" ثم تفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه ، واذا كنت مسجل من قبل فاضغط على زر "دخول" .



 
الرئيسيةالرئيسيةس .و .جالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تنقد عملا ادبيا خطوة بخطوة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed
المدير
المدير
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 13/07/2007
عدد الرسائل : 359
نقاط : 40
العمر : 27
البلد : egypt
الوظيفة : طالب
المزاج : زى كل يوم
البلد :
الهواية :
المزاج :
المهنة :
مستوى الخبرة :
احترام قوانين المنتدى :
الاوسمة :
السٌّمعَة : 16

مُساهمةموضوع: كيف تنقد عملا ادبيا خطوة بخطوة   الإثنين يونيو 30, 2008 11:35 pm








[size=21]فن النقد من اهم فنون الكتابة وأكثرها صعوبة ، لاعتماده على الموضوعية والتدقيق وتحرى الأغلاط


والثقرات محل النقد ، وانتقاء الكلمات المناسبة – وان كانت غالباً حادة ولاذعة.


وتكمن اهمية النقد الكتابى ( ادبى أو علمى ) فى أنه الدافع الرئيسى للارتقاء بلغة واساليب الكتابة ، فالكاتب عندما يعلم ان هناك رقابة تترصد اخطاءه وعثراته يفكر جيداً قبل أن يسرد أفكاره فى سطور ، فيولى كتاباته العناية والاهتمام اللازمين للافلات من تلك الرقابة ، وبالتالى كسب جمهور القراء العريض كنتيجة طبيعية للجهد المبزول والتغذية الثقافية السليمة.


اما اذا غاب النقد من اى منظومة اعلامية فان تسلل الخلل والضعف سيكون نتيجة حتمية لهذا الغياب ، فوجود النقد كحارس للبوابة الاعلامية ضرورة تقتضيها احوال الكتابة فى عصر السماوات المفتوحة والانترنت ، حيث اصبح القلم من ابخس السلع التى يمتلكها كل من حدثته نفسه بالكتابة ليعلن نفسه كاتباً رغم انف الورقة والقلم والجمهور والموا قع الالكترونية.

فاذا اردنا لاعلامنا أن يكون مثمراً وهادفاً فعلينا التخلى عن المجاملات , ولنتيح مساحة للنقد البناء ، الهادف ليكون حافزاًلانتاج اعلامى وثقافى مثمر وممتع – وفى نفس الوقت رادعاً قوياً لمن يمارس العبث الاعلامى الذى طالما اوجع قلوب مثقفينا وعقولهم.









[b]الــــنقد البــــــارع




يقدم هاري لفنسون المحلل السيكولوجي، النصيحة التالية حول (فن النقد) الذي يتضافر مع فن الإطراء!.

كن محدداً

التقط حدثاً له دلالة، هدفاً يوضح مشكلة رئيسية تحتاج إلى التغيير، أو نموذجاً يمثل عدم الكفاءة، مثل عدم القدرة على أداء أجزاء معينة من العمل بصورة جيدة.. هذا لأن ما يثبط معنويات الإنسان هو أن يسمع أنه أخطأ في عمل شيء ما دون أن يعرف على وجه التحديد ما هذا الخطأ لكي يعمل على تصحيحه.. فلابد من التركيز على التحديد..
تذكر الشيء الجيد الذي فعله الإنسان، وما فعله بالتحديد بصورة ضعيفة، وكيف يمكن تغييره؟!..


قدم حلاً

فالنقد مثل كل تغذية مركزة مفيدة، يجب أن يشير إلى طريقة تحدد المشكلة تماماً، وإلا فسوف تترك المتلقي في حالة إحباط ومعنويات منخفضة ودون دافع للقيام بعمل، لأن النقد قد يفتح الباب إلى إمكانات وبدائل لم يتبين الشخص نفسه وجودها، أو يثير - ببساطة - الحساسية بأوجه النقص التي تستلزم الانتباه، وما يجب أن يصاحبه من اقتراحات حول أسلوب الاهتمام بهذه المشاكل.
كن حاضراً


لأن النقد مثل المديح، أكثر فعالية حين يقال وحينما يوجه للشخص نفسه على انفراد.. ونحن نلاحظ أن أولئك الناقدين غير المريحين يوجهون دائماً نقدهم سلباً أو إيجاباً من على بعد، كما لو أنهم يزيحون عبئاً عن أنفسهم.
كن حساساً


هذه دعوة للتعاطف مع الآخر، ليكون متناغماً مع ما تقوله، وكيف يكون وقعه على الشخص المتلقي..
يقدم ليفنسون أيضاً بعض النصائح العاطفية في آخر الأمر لمن يتلقون النقد قائلاً: يجب أن ينظر الإنسان إلى النقد كمعلومة لها قيمتها حول كيفية تحسين العمل وليس بوصفه هجوماً شخصياً، والأمر الآخر أن تراقب حافزك إلى اتخاذ موقف دفاعي بدلاً من تحمل المسؤولية..
وأخيراً ينصح ليفنسون الجميع أن ينظروا إلى النقد بوصفه فرصة للناقد والمنتقد للعمل معاً بهدف حل المشكلة، وليس بوصفه حالة خصومة بينهما..


[/size][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تنقد عملا ادبيا خطوة بخطوة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الادبى :: منتدى الشعر(منقول)-
انتقل الى: